الرئيسية / المجلس المحلي / لمحه تاريخيه عن قرية مسعده

لمحه تاريخيه عن قرية مسعده


2016-10-09

قرية مسعده هي إحدى قرى الجولان الأشم حيث تقع في شمال هضبة الجولان بالقرب من الحدود الدوليّه بين سوريا وإسرائيل. الطريق الرئيسي الذي يربط بين شمال هضبه الجولان وجنوبها وسائر بلدات إسرائيل يمر في وسط القريه ويكسبها أهميه كبيره من الناحيه الجغرافيه والسياحيه حيث يمر بها كافة مواطني الدوله الذين يقصدون التنزه والسياحه والسفر للتمتع بمناظر الجولان الخلابه ذات الطبيعه الأخّاذه والمميزه.

يبلغ تعداد السكان في القريه قرابة 4,000 (أربعة آلاف) نسمه جميعهم من أبناء الطائفه الدرزيه. تقع القريه في وسط القرى الدرزيه في شمال هضبة الجولان وتعتبر مركزاً لكافة القرى حيث تتمركز بها جميع المكاتب الحكوميه التي تقدم خدماتها لكافة سكان المنطقه, الآخر الذي يكسب المنطقه أهميه خاصه ومميزه عن باقي القرى.

صورة مسعدة بالثلج
صورة مسعدة بالثلج

يعود تاريخ إقامة القريه لأكثر من مئتي عام حيث كان يقصدها منذ ذلك الحين سكان قرية مجدل شمس مع ماشيتهم لقضاء فترة الشتاء في الأيام الشديدة البروده, وأخذو بعدها بإقامة بيوت للسكن الدائم في القريه. هذا وبعد حرب الأيام السته في العام 1967 انتقل سكان قرية سحيتا سابقاً للسكن والاستقرار في القريه.

تأسس المجلس المحلي في العام 1975 بنائاً على قرار وزير الداخليه آن ذاك في زمن الحكم العسكري حيث ومنذ ذلك الحين بدأ المجلس بممارسة عمله لإدارة شؤون القريه واضعاً في سلم أولوياته تطوير القريه والعمل على راحتها وتقدمها بشتى المجالات التعليميه والتطويريه المختلفه.

يوجد في القريه مؤسسات تعليميه, مدرسه ابتدائيه ومدرسه إعداديه ومدرسه ثانويه شامله يتعلم بها طلاب من قرية مسعده بقعاثا وعين قنيه بالإضافه إلى ثمانية وحدات لصفوف الروضات والبساتين وصف روضه للتعليم الخاص. هذا بالإضافه إلى مدرسه ثانويه تكنلوجيه للتعليم المهني تستوعب طلاب من كافة قرى الجولان.

كما وهنالك عدد لابأس به من الأكاديميين الجامعيين الذين أنهو دراستهم الأكاديمية في الجامعات الإسرائيليه والسوريه والأتحاد السوفييتي سابقاً والدول الأوروبيه, فمنهم الأطباء والمحامون والمهندسون والمدرّسون, إلى آخره. من الجدير بالذكرأن نسبة خريجي الجامعات تعتبر نسبه عاليه قياسياً لعدد السكان في القريه.

يعتمد معظم سكان القريه بمعيشتهم على الزراعه التي تعتبر مصدراً مهماً لمعيشتهم كزراعة اشجار الفاكهه المختلفه كالتفاح والكرز والخوخ وما شابه.

شاهد أيضاً

נושא רישוי עסקים

כללים בדבר נקיטת ההליכים לגבית כספים – המועצה המקומית מסעדה

בהתאם לחוק לתיקון פקודת העיריות (מס’ 151) התשפ”ב 2022, הקימה הרשות וועדה לענייני גבייה ולהלן …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *